باحثون من المرصد الفلكي بأوكايمدن يساهمون في اكتشاف عوالم جديدة بين مجموعة من النجوم

Ajouté le : 16-February-2021

ساهم باحثون من المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض الى جانب فريق دولي من علماء الفلك في إكتشاف ثلاث كواكب خارجية تدور حول نجم يبعد عن المجموعة الشمسية بحوالي 400 سنة ضوئية، باستعمال التلسكوبات الفضائية التابعة للوكالة الفضائية الأمريكية الناسا بالإضافة لعدة مراصد أرضية. و قد تم الاعلان عن الاكتشاف من قبل الناسا(NASA) يوم الجمعة 12 فبراير 2021.

يتميز هذا النظام الشمسي بوجود ثلاث كواكب و حزام الكويكبات بالاضافة الى نجمين آخرين يدوران حول النجم الأم يحمل إسم TOI-451، يتراوح حجم هذه الكواكب بين حجم كوكب الأرض ونبتون.  تم تجميع المعطيات والملاحظات الرصدية حول هذا النظام الشمسي باستخدام مجموعة من التلسكوبات الفضائية و الأرضية منذ سنة 2009. تم الإعلان عن هذا الإكتشاف من طرف فريق دولي من علماء الفلك من بينهم مغربين، د. زهير بنخلدون مدير المرصد الفلكي أوكايمدن  و أحد طلابه  في سلك الدكتوراه عبد الرحمان السبكي من مختبر فيزياء الطاقات العليا و الفيزياء الفلكية بكلية العلوم السملالية التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش.

ستوفر هذه الكواكب، التي يبلغ عمرها 120 مليون عام فقط، فرصة مهمة للباحثين لدراستها حيث مازالت في مراحلها الأولى من التطور مما يساعد العلماء في فهم تكون و تطور مجموعتنا الشمسية. ستوفر هذه الكواكب كذلك فرصة للباحثين لدراسة غلافها الجوي نظرًا لتقارب حجمها مع حجم كوكب الأرض، حيث  يمكن اختبار نظريات كيفية تطور الغلاف الجوي للكواكب الخارجية بصفة عامة.

 

المصادر: https://www.nasa.gov/feature/goddard/2021/nasa-s-tess-discovers-new-worlds-in-a-river-of-young-stars

 

https://iopscience.iop.org/article/10.3847/1538-3881/abccc6