الدكتور زكرياء وهاز ، خريج جامعة القاضي عياض ، يمثل المغرب وإفريقيا في لقاء

Ajouté le : 04-March-2020

تم اختيار الباحث الأكاديمي المغربي الدكتور زكرياء وهاز من طرف الأكاديمية الإفريقية للعلوم، من أجل تمثيل المغرب والقارة في مجالي الطب والفيزيولوجيا، والتي ستنعقد بمدينة لنداو الألمانية.

و كانت قد أعلنت مؤسسة لينداو، للحائزين على جائزة نوبل، على أسماء الباحثين المشاركين في الدورة المقبلة للاجتماع 70 للمنظمة، المقرر انعقادها في شهر يونيو القادم في مدينة لينداو الألمانية، والذي يمتد أسبوعا كاملا.

ويتم اختيار الباحثين الشباب المتميزين والواعدين على الصعيد العالمي الذين اجتازوا بنجاح عملية اختيار دولية متعددة المراحل، يساهم فيها حوالي 140 أكاديمية للعلوم والجامعات والمؤسسات والشركات الموجهة للبحوث، قصد منحهم فرص للإلهام والتواصل و الـتأطير من طرف 70 من الحائزين على جوائز نوبل.

والباحث والأكاديمي المغربي زكرياء وهاز حاصل على درجة الدكتوراه في علم الأعصاب من كلية العلوم السملالية ، جامعة القاضي عياض سنة 2017، ثم حصل في نفس السنة على منحة من طرف الجمعية الملكية البريطانية للعلوم (ROYAL SOCIETY ( لالتحاق كباحث بجامعة أوكسفورد في بريطانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنحة تمنح لـ 40 باحثا على الصعيد العالمي فقط.

وتتمحور أبحاث الدكتور زكرياء وهاز حول دراسة واكتشاف الاختلالات البنيوية الدقيقة في أنظمة التواصل العصبي  وكيمياء الدماغ لدى مرضى الفصام أو السكيزوفرينيا، وقد صدر للدكتور زكرياء وهاز 11 مقالا علميا بمجلات علمية متخصصة دولية باللغة الانجليزية .

زكرياء وهاز  من مواليد مدينة تارودانت، ابتدأ  مشواره الدراسي بمدرسة عبد الله ابن ياسين بتارودانت ومدرسة النخيل بطاطا حيث كان والده يعمل حارسا عاما ثم ناظرا بالثانوية الجديدة بمدينة طاطا.

حصل على شهادة الباكالوريا بالثانوية أنوال بأكادير ، ثم الإجازة تخصص  البيولوجيا بكلية العلوم جامعة بن زهر أكادير ، ثم على شهادة الماستر تخصص علوم الأعصاب والصيدلة بكلية العلوم السملالية ، جامعة القاضي عياض بمراكش.

يذكر أن اجتماع نوبل يعقد منذ عام 1951 بشكل متواصل ويشكل فرصة لقاء بين العلماء الفائزين بجائزة نوبل مع العلماء والباحثين الناشئين لتحفيزهم ونقل المعرفة ولتبادل الخبرات ووجهات النظر حول أخر المستجدات العلمية إلى جانب صقل الخبرات والتعميق المعارف العلمية. 

https://banassa.com/nouvellement-libere/10896.html