precop22 - Mot de Monsieur Ahmed ELMOUTASSADEK , Vice président du conseil communal Chargé de l’Énergie

Mot de Monsieur Ahmed ELMOUTASSADEK , Vice président  du conseil communal Chargé de l’Énergie

 

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

السيد والي جهة مراكش اسفي

السيد رئيس جامعة القاضي عياض 

السيد مندوب القمة العالمية للمناخ COP22

السادة الأساتذة والطلبة الباحثين

    الحضور الكريم

بادئ ذي بدء، أود أن أتوجه بالشكر الجزيل للسيد رئيس جامعة القاضي عياض على تنظيم هذا اللقاء الهام الذي يأتي في سياق عالمي تطبعه الرهانات البيئية والمخاطر التي أصبحت تهدد كوكبنا الأرضي جراء اختلال التوازنات البيئية المتجلية في التغيرات المناخية والاحتباس الحراري الناتج عن التدخلات المفرطة المضرة بالبيئة، وما ينتج عن ذلك من أضرار سواء بالنسبة للطبيعة أو الإنسان على حد سواء.

وتعتبر الجماعات الترابية متدخلا أساسيا في المجال البيئي وذلك في إطار مسايرة المجهودات المبذولة على المستوى الوطني والدولي في هذا المجال، لاسيما و المسؤولية الملقاة على بلادنا في تفعيل الالتزامات الدولية المتعلقة بالمحافظة على البيئة. ولعل تنظيم المملكة المغربية للقمة العالمية للمناخ بمدينة مراكش خلال الأيام القليلة المقبلة لخير دليل على استجابة بلادنا للانخراط بقوة في مواجهة التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على البيئة، الشيء الذي يفرض مساهمة جميع الفاعلين المؤسساتيين الوطنيين، الجهويين والمحليين، في تنفيذ سياسة الدولة في هذا الاتجاه.

ووعيا منها بالدور الأساسي المنوط بها في مواجهة تحديات التغيرات المناخية والمحافظة على البيئة، فإن جماعة مراكش انخرطت في عدة مشاريع ذات أبعاد بيئية بتعاون مع عدة هيئات ومنظمات، كالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ومعهد التنمية والبيئة والطاقة IDE-E.

وفي هذا الصدد، أريد الإشارة إلى بعض المشاريع التي سطرتها جماعة مراكش في مجال النجاعة الطاقية، وذلك من خلال العمل على إعداد لوحة قيادة خاصة للتحكم في إستهلاك الطاقة بالمرافق العمومية الجماعية والإنارة العمومية عبر استعمال المصابيح المقتصدة في استهلاك الطاقة (LED). ولتنزيل هذا المشروع على أرض الواقع، تم إحداث شركة للتنمية المحلية لتدبير هذا القطاع، أطلق عليها اسم مراكش حاضرة الأنوار، بهدف ترشيد عقلنة استهلاك الطاقة والمحافظة عليها.

وفي نفس السياق، فإن جماعة مراكش بصدد اتخاذ الترتيبات النهائية لدخول حيز الخدمة، حافلات كهربائية  ذات خدمة عالية الجودة (BHNS) صديقة للبيئة  في  مجال النقل الحضري، يتم تزويدها من خلال محطة للطاقة الشمسية بقدرة 1 ميغا واط، وذلك عبر إحداث شركة للتنمية المحلية لتدبير هذا القطاع.

هذا، بالإضافة إلى إحداث وتأهيل مطرح عمومي جديد للنفايات وفق معايير بيئية دولية، بشراكة مع وزارة البيئة والسلطات المحلية والجماعات المحيطة بالمدينة التي تستعمل هذا المطرح لتفريغ نفاياتها. وسيتم في المستقبل القريب خلق مركز لفرز النفايات وإعادة معالجتها بقصد إنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 1 ميغا واط.

حضرات السيدات والسادة