المنح الدراسية الجامعية المقدمة من طرف المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية (ONOUSC)
يمنح المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية (ONOUSC) المنح الدراسية الجامعية للطلاب المغاربة بهدف دعم مسارهم الأكاديمي، حيث تصبو هذه المنح إلى تعزيز الالتحاق بالتعليم العالي وتخفيف العبء المالي عن الطلاب المستحقين.ومن الضروري أن يكون كل طالب على دراية تامة بمعايير الأهلية والإجراءات التي يجب اتباعها للحصول على هذا الدعم.
شروط الأهلية
لكي يكون الطالب مؤهلا للحصول على منحة دراسية، يجب عليه استيفاء الشروط التالية:
- أن يكون حاملا للجنسية المغربية.
- أن يكون حاصلا على شهادة البكالوريا خلال السنة الجارية.
- أن يكون مسجلا في السجل الاجتماعي الموحد (RSU) عبر الموقع www.rsu.ma.
- أن يكون مسجلا في السجل الوطني للسكان (RNP) عبر الموقع الرسمي www.rnp.ma .
- أن يحقق الحد الأدنى من الجدارة الذي تحدده اللجنة الوطنية للمنح.
- أن يكون مسجلا في مؤسسة عمومية للتعليم العالي أو في مركز للتكوين المهني
مسطرة طلب المنحة الجامعية
يتم تقديم طلبات الاستفادة من المنحة فقط عبر المنصة الإلكترونية التالية: www.minhaty.ma.
هناك طريقتان للتسجيل:
- عبر السجل الوطني للسكان (RNP).
- عبر بطاقة التعريف الوطنية (CIN)، مع تفضيل التسجيل عبر السجل الوطني للسكان (RNP).
قيمة المنح وتوزيعها
تختلف المنح الدراسية الممنوحة للطلاب حسب مستواهم الدراسي وكذلك وفقا للمسافة بين مكان إقامة أولياء أمورهم والمؤسسة التعليمية التي ينتمون إليها.
المنح المقدمة لطلبة سلك الإجازة:
- منحة كاملة (إذا كانت المسافة بين مكان إقامة أولياء الأمور والمؤسسة تتعدى 20 كم ):
- الشطران الأول والثاني: 1900.2 درهم لكل منهما.
- الشطر الثالث: 2533.6 درهم.
- نصف منحة (إذا كانت المسافة بين مكان إقامة أولياء الأمور والمؤسسة تقل عن 20 كم) :
- الشطران الأول والثاني: 950.1 درهم لكل منهما.
- الشطر الثالث: 1266.8درهم.
المنح المقدمة لطلبة سلك الماستر:
تخول منح السلم الثاني للطلبة المسجلين في سلك الماستر (غير الموظفين) الذين سبق لهم الاستفادة من منحة في سلك الإجازة.
- الشطران الأول والثاني: 2200 درهم لكل منهما.
- الشطرالثالث: 2933 درهم.
المنح المقدمة لطلبة سلك الدكتوراه:
تخول المنحة في سلك الدكتوراه مرة واحدة فقط للطلاب (غير الموظفين) الذين يعدون أطروحة الدكتوراه. يتراوح معدل التغطية لهذه المنحة حول 70%.
تمنح هذه المنحة بناء على التفوق الأكاديمي للطالب. ويتخذ قرارتخويلها لجنة تقييم داخل المؤسسة.
- الشطران الأول والثاني: 3664 درهم لكل منهما.
- الشطر الثالث: 4861 درهم.
تدبير الشكاوى:
يجب توجيه الشكايات المتعلقة بالمنح الجامعية إلى المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية عبر القنوات المناسبة. من الضروري أن يكون الطلاب على دراية بأنواع الشكايات التي يمكن تقديمها في حال وجود مشكلة في طلبهم. ويمكن أن تتعلق الشكايات بحالات الرفض غير المبرر أو بوجود خلل في تخويل المنحة.
أنواع الشكاوى:
- التحويل
- CNSS
- بكالوريا مزدوجة
- الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة
- OFPPT
- تصحيح النتائج
- استرجاع المنحة
- عدم التسجيل
الجهة المعنية بالشكاوى:
يجب على كل طالب تقديم شكواه بشكل إلزامي إلى الجهة المعنية بالمنح في مؤسسته. قبل ذلك ، يتعين عليه أولا زيارة الموقع الإلكتروني e-bourse-maroc.onousc.ma للاطلاع على الملاحظات والتوجيهات الصارة عن مصالح ONOUSC. كما أنه من الضروري اتباع الإجراءات الصحيحة وتقديم الطلبات ضمن الاجال المحددة لضمان معالجة سريعة وفعالة.
تدبير الشكاوى المتعلقة بالمنح الدراسية الجامعية:
يجب توجيه الشكاوى المتعلقة بتخويل المنح الدراسية إلى المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية (ONOUSC) عبر القنوات الرسمية المعتمدة. ومن المهم أن يكون الطلاب على دراية بأنواع الشكاوى الممكن تقديمها، لضمان إيجاد حلول سريعة لأي مشكلة قد تعيق استفادتهم من منحهم الدراسية. وتشمل هذه الشكاوى، على سبيل المثال، حالات الرفض غير المبرر، أو الأخطاء الإدارية، أو المشاكل المرتبطة بمعالجة الطلبات.
أنواع الشكاوى:
- التحويل:
تتعلق هذه الشكوى بالطلاب الذين قاموا بتحويل تسجيلهم من مؤسسة إلى أخرى. عند تغيير المؤسسة، يتعين على الطالب تقديم طلب لتحويل المنحة إلى المؤسسة الجديدة. وفي حال عدم القيام بذلك، سيتم تجميد المنحة إلى حين تسوية الوضعية. من الضروري أن يتم التحويل داخل الآجال المحددة، مع تحديث طلب المنحة وفقا للتغييرات الجديد.
- المكتب الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS):
في حال ظهور ملاحظة متعلقة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) على منصة e-bourse-maroc.onousc.ma، فإن ذلك يدل على ضرورة توجه الطالب إلى مصلحة المنح بالمؤسسة التي يتابع دراسته بها، من أجل تقديم الوثائق المطلوبة لتسوية وضعيته واستعادة حقه في الاستفادة من المنحة. وتعد هذه الخطوة أساسية لتفادي تجميد المنحة وضمان صرفها في الوقت المحدد.
- بكالوريا مزدوجة:
قد يواجه الطلاب الحاصلون على شهادتي بكالوريا (مثلا: بكالوريا أولى تليها بكالوريا ثانية بعد إعادة التوجيه) مشكلة تتعلق بتجميد المنحة. ويحدث ذلك عندما يكون الطالب قد سجل بالبكالوريا الأولى ثم التحق بمؤسسة أخرى باستخدام البكالوريا الثانية. في هذه الحالة، يتعين عليه تقديم طلب لتسوية الوضعية لاستعادة الاستفادة من المنحة.
- الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة:
يتعين على الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة تقديم شهادة صادرة عن وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، من أجل تسوية وضعيتهم وضمان استفادتهم من المنحة في أفضل الظروف.
- مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل (OFPPT) :
تتعلق هذه الشكوى بالطلاب المسجلين في دورات تكوينية مقدمة من مكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل (OFPPT) تختلف الإجراءات وفقا للحالات الخاصة وتتطلب تقديم الوثائق المطلوبة، خاصةً الرسالة الصادرة من نظام تدبير المنح.
- تصحيح النتائج:
إذا ظهرت أخطاء في اعتماد النتائج الأكاديمية للطالب، يمكن تقديم شكوى لتصحيح هذه النتائج. يجب توجيه هذا الطلب وفقا للإجراءات التي وضعتها ONOUSC.
- استرجاع المنحة :
في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة أو غيابه لفترة طويلة، يحق له تقديم طلب لاسترجاع المنحة. يجب على الطالب تقديم السجل الدراسي مرفقا بالشهادات المطلوبة، مثل شهادة التسجيل أو شهادة طبية أو أي مستندات أخرى ذات صلة.
- عدم التسجيل:
إذا ظهرت ملاحظة تتعلق بعدم التسجيل على موقع e-bourse-maroc.onousc.ma، فهذا يعني أنه يتعين على الطالب تقديم شكوى إلى مصلحة المنح في مؤسسته لضمان تضمين اسمه بشكل صحيح في القائمة الرئيسية المرسلة من المؤسسة إلى ONOUSC. سيتم إعادة تفعيل المنحة فقط بعد التحقق من الوضع وتسويته. قد يكون سبب رفض طلب المنحة وجود تناقضات أو أخطاء في المعلومات المرسلة من المؤسسة. قد تتعلق هذه الأخطاء باسم الطالب، تاريخ ميلاده، الرقم الوطني للطالب (CNE)، أو سنة الحصول على البكالوريا. في حال كانت هذه المعلومات غير صحيحة أو ناقصة، سيتم تجميد المنحة حتى يتم تصحيحها. يجب على الطالب التوجه إلى مصلحة المنح في مؤسسته لتصحيح البيانات وضمان استعادة المنحة.
- رفض الطلب بسبب بيانات غير صحيحة :
يجب تقديم أي شكوى إلى الجهة المعنية بالمنح في مؤسستكم التعليمية. حيث يتعين على الطالب قبل ذلك الاطلاع أولا على الموقع الإلكتروني e-bourse-maroc.onousc.ma لمعرفة الملاحظات والتوجيهات المقدمة من مصالح ONOUSC. ومن الضروري أن يتبع الطالب الإجراءات المطلوبة ويقدم طلبه في الوقت المحدد لضمان معالجة سريعة وفعالة له.
الجهة المعنية بتسلم الشكاوى:
يجب تقديم الشكاوى، مهما كان نوعها، إلى الجهة المعنية بالمنح في مؤسستكم التعليمية. ويتعين على الطالب، قبل ذلك، الاطلاع أولا على الموقع الإلكتروني e-bourse-maroc.onousc.ma لمعرفة الملاحظات والتوجيهات المقدمة من مصالح ONOUSC. ومن الضروري أن يتبع الطالب الإجراءات المطلوبة ويقدم طلبه ضمن الأجال المحددة لضمان معالجة سريعة وفعالة لملفه.


